Home

نتائج الثورة الدستورية في ايران 1906

الإعلان الملكي لمظفر الدين شاه بالموافقة على الملكية الدستورية في 5 أغسطس 1906. الثورة الدستورية الفارسية أو الثورة الدستورية الإيرانية ( الفارسية :مشروطيت، الترجمة الحرفية: مشروطيت أو انقلاب مشروطه ( تُعرف أيضًا بأنها ثورة إيران الدستورية) وتعرف في العراق باسم ( حادثة.

الثورة الدستورية الفارسية - ويكيبيدي

6 اغسطس 1906 الذکری السنوية لثورة الدستور للشعب الايراني

مع انتصار الثورة الدستورية وتصديق الدستور، أقدمت بعض النساء اللاتي خرجن من النضالات التي قادت إلى الدستور بإنشاء الجمعيات للمطالبة بحقوقهن، وأولى الجمعيات النسائية، مثل الجمعيات السياسية السرّية التي شكلها رجالات ومفكّرو الدعوة الدستورية قبل الثورة الدستورية، حيث. وقعت سلسلة من الاحتجاجات ردا على تنازلات للأجانب من قبل ناصر الدين شاه ومظفر الدين زنكي شاه بين 1872 و 1905، وآخرها تلك التي أدت إلى الثورة الدستورية الإيرانية وإنشاء أول برلمان إيراني وطني في عام 1906، التي ألغيت في عام 1908 وحين فشل الشاه في الاستجابة لاحتجاجات المؤسسة الدينية والتجار وغيرها من الطبقات اضطر التجار والزعماء الدينيون، في يناير/كانون الثاني عام 1906، إلى اللجوء للمساجد في طهران وخارج العاصمة، من أجل الاحتماء من الاعتقال المُحتمل. وحين تراجع الشاه عن وعده بأن يسمح بتأسيس بيتٍ.

في إيران: أما آن لنا أن نحلم بالديمقراطية

الفرمان الذي أصدره مظفر الدين شاه والذي أقر بالملكية الدستورية في 5 أغسطس 1906. الثورة الدستورية الإيرانية ( بالفارسية: مشروطيت، أو انقلاب مشروطه )، بدأت ما بين 1905 و1911. أدت إلى تأسيس برلمان في فارس ( إيران) في عهد أسرة قاجار. كانت الثورة الدستورية الفارسية أول حدث من نوعه في آسيا وكان عدد من أساتذة الخميني في «المدرسة الفيضية» في حوزة «قم» من قادة «ثورة المشروطية» من أمثال آية الله التبريزي وآية الله أبادي وآية الله الخونساري، وكان لهذا تأثير على الخميني، الذي كان يغادر دروس الحوزة في «قم» ويتوجه إلى البرلمان الإيراني في طهران في العشرينات من.

بعد الثورة الدستورية في إيران وافق مظفر الدين شاه على السماح بالبرلمان في أغسطس عام 1906، فتحول بموجبه النظام السياسي في إيران (فارس حينذاك) من ملكي مطلق إلى ملكي دستوري نيابي 6 اغسطس 1906 الذکری السنوية لثورة الدستور للشعب الايراني کاتب:كلمة الموقع مجاهدو ثورة الدستور الإیرانیة في ذکری ثورة الدستور الإيرانية نهنئ الشعب الايراني بهذه المناسبة ونحيي ذکری أبطال الوطن ستارخان والارواح المطهرة. الثورة الدستورية الفارسية أنشأت الأمة 'ق أول برلمان في عام 1906، في إطار الملكية الدستورية . في عام 1953 أصبحت إيران نظام استبدادي، وذلك بعد انقلاب بتحريض من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية

ثورة التنباك - ويكيبيدي

  1. قبل قيام الثورة الإسلامية في إيران لم يكن ارتداء الحجاب شائعاً، بل كنّ أغلب المحجبات يرتدين تشادور، والذي.
  2. ([7]) محمد علي شاه : هو محمد علي بن مظفر الدين شاه ، ولد في تبريز سنة 1871م ، عين وليا للعهد وحاكما على اذربيجان سنة 1895م ، وقد عرف منذ ذلك الوقت ببطشه وظلمه وعدم وفائه للحكم الدستوري ، احتفـل بتتويجه شاهاً على ايران سنة 1906م ، اشتعلت الثورة في ايران سنة 1909، فلجأ محمد علي شاه الى.

مارك: كاسیگەسی ةاصاس لەظەسهەڵذانی شۆڕشی دەظذىسی لەئێشان 6491

وكانت النتيجة في عام 1906، هي الحركة المعروفة باسم «الثورة الدستورية»، التي أنشأت نظاماً برلمانياً وأدت إلى فترة قصيرة من الديمقراطية في تاريخ إيران الطويل من الاستبداد تتناول هذه المقالة الثورة الإيرانية 1905-1911. للثورة التي حدثت في عام 1979 انظر الثورة إعلان ملكي من مظفر الدين شاه قاجار التي أسست الملكية الدستورية في 5 أغسطس 1906 كان أهمها الثورة الدستورية الإيرانية (1906- 1911)، التي اندلعت بسبب عدم الرضا عن الركود الاقتصادي، وتأثير القوى الغربية، ونتائج الثورة الروسية عام 1905. في تلك الفترة، نظرت النخبة الاجتماعية.

بنى رجال الدين علاقةً وثيقة ومتينة بتجّار البازار، وبنَوا معًا تحالفًا تاريخيًا نجح على الدوام في مراحل سياسية حرجة مختلفة في تاريخ إيران، بدءًا بانتفاضة التبغ، ثم الثورة الدستورية عام 1905. تسرب الحديث أخيراً عن صفقة سرية عقدت بين الصين وإيران لمدة 25 عاماً، تفاصيل الصفقة المعلنة لا تتوقف فقط عند علاقات الصداقة المعروفة بين الصين وإيران، بل إنها تمثل نقطة تحول محورية في العلاقة بين البلدين وامتداد. رصد القائم بالاعمال البريطاني في طهران ( كرانت دف Grant Duff ) تتطورات الاحداث في ايران وكان من المتوقع ان تقدم حكومته دعما للثورة ، الا تجددالمظاهرات في تموز 1906 بسبب عدم تنفيذ مطاليب الثوار بعث السيد عبدالله البهبهاني وهو رجل دين معروف ومن المشاركين في المظاهرات رسالة الى. قامت الثورة الدستورية في إيران بقيادة بعض علماء الدين والشباب الذين تأثروا بالأفكار التحررية القادمة من الغرب مؤيدين بالتجار والأشراف، ووصلت حركتهم إلى ذروتها عام 1324 هـ/ 1906 م مما جعل الشاه. فقد أحدثت الثورة الدستورية (1906-1911) تغيرا في وضعية اليهود (مثل جميع الإيرانيين الآخرين) وحولتهم من رعايا الإمبراطورية إلى مواطنين

الثورة الدستورية الفارسية أنشأت الأمة 'ق أول برلمان في عام 1906، في إطار الملكية الدستورية . في عام 1953 أصبحت إيران نظام استبدادي، وذلك بعد انقلاب بتحريض من المملكة المتحدة والولايات المتحدة. بعد الثورة الدستورية في إيران وافق مظفر الدين شاه على السماح بالبرلمان في أغسطس عام 1906، فتحول بموجبه النظام السياسي في إيران (فارس حينذاك) من ملكي مطلق إلى ملكي دستوري نيابي. وقد أُجريت أول انتخابات في إيران في خريف تلك. آية الله أو الامام، كما هو معروف في إيران، روح الله الخمين إيران من الثورة الدستورية حتى الثورة الإسلامية 1906_1979 - طلال مجذوب إيران والعراق وتركيا، الأثر الاستراتيجي في الخليج العربي - د كتاب.

الخاسرون الحقيقيون في إيران أمير طاهري الجمعـة 24 رجـب 1430 هـ 17 يوليو 2009 العدد 11189 جريدة الشرق الاوسط الصفحة: الــــــرأ وخلال الأحداث التي شهدتها إيران إبان الثورة الدستورية (1905-1911) أصبح هذين المطلبين من المطالب المركزية لعلماء الدين في الثورة الدستورية التي اضطر الشاه عام 1906م إلى الاستجابة لها والموافقة على. كانت هذه الهوية قد تشكلت على مدار ما يقرب من خمسة قرون، واكتملت أركانها بقيام الثورة الدستورية عام 1906 وتشكيل أولى مؤسسات الدولة على النسق الغربي والإصلاحات التي نفذها رضا شاه بهلوي والتقدم.

إيران 30 عاما على الثورة ـ الحلقة (2) : الآباء الروحيون لـ

رغم أنّ الثورة الدستوريّة نجحت في كتابة أوّل دستور لبلاد فارس يُحدّد سلطات الشاه ويضعها تحت الرقابة الشعبيّة، ونجحت علاوة على ذلك في وضع اللبنات الأولى للدولة الإيرانيّة الحديثة عبر. تأسست المنظمة عام 1965 على أيدي مثقفي إيران من الأكاديميين بهدف إسقاط نظام الشاه، ويعود الاسم إلى عام 1906، أيام «الثورة الدستورية» إذ كان يطلق على المناضلين من أجل تحقيق الحرية لقب «المجاهدين» تعود سابقة استخدام هذه التسمية (المجاهدين) في إيران إلى عام 1906 في الثورة الدستورية حيث كان يطلق على المناضلين من أجل تحقيق الحرية. وبعد سقوط نظام الشاه نتيجة الثورة الإيرانية والتي أدت.

وحضر مراسم اداء اليمين الدستورية كبار المسؤولين في الجمهورية الاسلامية ومئات الوفود من العديد من دول. في إطار الثورة الدستورية الفارسية، أنشئ أول برلمان في عام 1906، كجزء من النظام الملكي الدستوري. وكان ثمة جهود لمقاومة المستعمر عندما عانت إيران في 1800 نتيجة عملية التوسع للإمبراطوريتين. بحسب تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، في شهر نيسان/أبريل الماضي، شهدت إيران العديد من الانتفاضات، نجحت منها اثنتان: الثورة الدستورية في الفترة الممتدة ما بين 1906- 1911 والتي قيدت سلطة الشاه. وكانت النتيجة في عام 1906، هي الحركة المعروفة باسم «الثورة الدستورية»، التي أنشأت نظاماً برلمانياً وأدت إلى فترة قصيرة من الديمقراطية في تاريخ إيران الطويل من الاستبداد. نُشر في عكاظ السعودي 11 :‬؟‬ ‫يمكن الجابة على هدا السؤال من خلل النقاط التالية‪:‬‬ ‫*- تخوف العلماء على نفوذهم بعد أن ضاعت هيبة المؤسســة الدينيــة فــي‬ ‫تركيا‪.‬‬ ‫)‪ (1‬يحيى داوود عباس‪ ،‬تاريخ.

إيران تحيي ذكرى الثورة: بريطانيا حرصت على إرضاء الشاه فصُدمت بنجاح الثوار في إسقاطه -وثائق سري الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالفارسية جمهورى اسلامى ايران هي دولة تقع في غرب آسيا. وهي ثاني أكبر دولة بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان بعد مصر باجمالي مليون نسمة وكذلك ثاني أكبر بلدان الشرق الأوسط مساحة بعد السعودية. إيران الثورة الخفية book. Read 5 reviews from the world's largest community for readers. أثار قيام جمهورية إيران الإسلامية سنة 1979 قلقاً كبيراً في العال.. تاريخ إيران الحديثة. يسلط كتاب مقدمة في تاريخ إيران الضوء على فترة بالغة الأهمية من تاريخ إيران، تمتد من نهايات القرن الـ19 وحتى بدايات القرن الـ21، مرورًا بقيام الثورة الإسلامية كحدث مفصلي. تأليف: فرهنك رجائي الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية الطبعة الأولى: 2010 قراءة: عمر البشير الترابي الكتاب صِيغ بلغة مبهج

محمد مصدق بدأت حياته السياسية مع الثورة الدستورية سنة 1905-1907. شغل مصدق عدة مناصب، ففي عام 1906 انتخب نائباً عن أصفهان في البرلمان ثم تولی منصب وزير المالية ووزير الخارجية ورئيس الوزراء قراءة في دراسة هولندية عن زيادة نسبة الإلحاد في إيران. علي عاطف August 29, 2020. إيران. عدد المشاهدات : 1,227. في استطلاع مثير للرأي بعنوان نظرة الإيرانيين تجاه الدين (1) أجرته مؤخرًا مؤسسة جمان (گمان. ماذا عن التيارات السياسية في إيران، والتطور السياسي في إيران، هذا ما أماط اللثام عنه، المستشار السابق للخارجية والأكاديمي الأردني نبيل العتوم، فرصد التطور السياسي في إيران ما بين 1980-1993 لقد فشلت الثورة الدستورية عمومًا في إصلاح هيكل السلطة في إيران على الرغم من الحماس والتوقعات، وقد قدّم الباحثون الغربيون وكذلك الإيرانيون تفسيرات مختلفة لشرح هذه النكسة التاريخية؛ حيث.

الثورة الإيرانية - ويكيبيدي

المؤسسة الدينية فـي إيران. الثورة الدستورية التي كان يقودها المثقفون والطبقة البرجوازية في عام 1906، وقد تمثل ضعف تأثير رجال الدين فيها من خلال نسبة عددهم في الانتخابات التي حددتها الجمعية. في عام 550 قبل الميلاد ، استولى كورش الكبير ، ابن Mandane و Cambyses I ، الإمبراطورية الوسطى ، وأسس الإمبراطورية الأخمينية من خلال توحيد دول المدن الأخرى. كان غزو وسائل الإعلام نتيجة لما دعا بـ الثورة الفارسية

النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران - مریم

للمسيحية في إيران تاريخ طويل، ويعود إلى السنوات الأولى من تاريخ المسيحية.ويعتبر توما أحد التلاميذ الاثنا عشر أول من بشر بالمسيحية في بلاد ما بين النهرين وفارس بحسب التقليد المسيحي. وعلى الرغم من قدم تاريخها في البلاد. وللأسف فإن الثورة الإيرانية لم تبْنِ على تراث النضال الدستوري الذي خاضه الإيرانيون في مطلع القرن العشرين، فيما عُرف يومها بحركة المشروطية وعُرف لاحقا بالثورة الدستورية لعام 1906

إيران ورسميًّا الجمهورية الإسلامية الإيرانية (بالفارسية: جمهورى اسلامى ايران) هي دولة تقع في غرب تعود سابقة استخدام هذه التسمية (المجاهدين) في إيران إلى عام 1906 في الثورة الدستورية حيث كان يطلق على المناضلين من أجل تحقيق الحرية علي عاطف. في استطلاع مثير للرأي بعنوان نظرة الإيرانيين تجاه الدين(1) أجرته مؤخرًا مؤسسة جمان (گمان) الإيرانية المتخصصة في الدراسات الاستقصائية للإيرانيين، والتي تتخذ من هولندا مقرًا لها، اتضح أن أكثر من 50% من. أغضب البريطانيون الفرس بالتدخل في شؤونهم الداخلية، بما في ذلك الثورة الدستورية الفارسية. أرغمت الاحتجاجات الشعبية الحاشدة مظفر الدين شاه على السماح بدستور عام 1906، والذي حد من سلطاته. سمح.

إيران - ويكيبيدي

  1. ناشيونال انترست - روس هاريسون - 22/6/2019 لدى الولايات المتحدة وإيران ترسانة من المظالم المدروسة جيدا ضد بعضهما البعض. وتبقى قصص هذه المظالم متجذرة في الماضي البعيد ولا تزال تثير المشاعر على كلا الجانبين
  2. انتهت التجربة السياسية في إيران منذ الثورة الدستورية 1905 بولاية الفقيه، ومع ذلك أفرزت التجربة اليوم جناحين سياسيين، يمثلان صراعاً بين محافظين يتمسكون بموقعية الفقيه الولي وتحصين دوره وعلى.
  3. منظمة مجاهدي خلق الإيرانية أو مجاهدين خلق (بالفارسية: سازمان مجاهدين خلق إيران) بالعربية: (مجاهدي الشعب الإيراني). هي أكبر وأنشط حركة معارضة إيرانية. تأسست المنظمة العام 1965 وعلى أيدي مثقفين إيران

سلالة القاجار في إيران عربي بوس

مشروطة - المعرف

منذ أوائل القرن العشرين، تتابعت أربعة أجيال من المثقّفين في إيران. وُلد الجيل الأوّل رسميًّا في أعقاب الثورة الدستوريّة (1906-1911)، وكان يقوم على تعدديّة سياسيّة تُحافظ على علاقات غامضة مع.. تعود سابقة استخدام هذه التسمية (المجاهدين) في إيران إلى سنة 1906 في الثورة الدستورية حيث كان يطلق على المناضلين من أجل تحقيق الحرية أقرّت الحكومة الإيرانية اتفاق تعاون استراتيجي بين طهران وبكين قوبل بانتقادات من داخل وخارج إيران. وعلى الرغم من أن ما نُشر منه ليس نهائياً، إلا أن تفاصيله تمثل انتكاسة وطنية وقطيعة مع القيم التي تشكلت في إطار الصحوة. موقف المرجعية الدينية في النجف من الثورة الدستورية الايرانية 1905-1911 دراسة في الفكر السياسي الدين

ناقش مركز أتلانتيك كاونسل البحثي، في مقالة لـنادرة شاملو، موضوع دخول إيران في 21 آذار/ مارس 2021 إلى القرن الشمسي الجديد (1400)، حيث عددت الكاتبه التحديات التي تواجه الجمهورية الإسلامية. وبعد مقاربة تاريخية، عرضت فيها. المباني الفكرية للحكم الدستوري الحياة البرلمانية في إيران عام 1906م في رؤى الميرزا محمد حسين النائيني التاريخ: ديسمبر 16, 201 انتشرت خلال فترة الثورة الدستورية فى إيران - خصوصاً سنوات 1906 - 1909م/ 1324 - 1327هـ - أعداد ضخمة من الکتب والرسائل حول مبادئ الحکم الدستوري والقانون الدستوري في إيران دلالات رفع العقوبات المالية الأمريكية على إيران في خضم مفاوضات فيينا ثورة التبغ في عام 1891، والثورة الدستورية (1906 - 1908)، والحركة الوطنية لتأميم النفط في 1950، وانتفاضة 5 يونيو 1963، وأخيراً.

الانتخابات في إيران - ويكيبيدي

  1. وكان نتيجة ذلك أنه بحلول لحظة ومع هذا، يتعلق الاختلاف الأكبر وربما الأهم بين سياسات إيران في قد تشكلت على مدار ما يقرب من خمسة قرون، واكتملت أركانها بقيام الثورة الدستورية عام 1906.
  2. أما علاقة إيران بالدول العربية الأخرى فهي لم تعرف مساراً واحداً منذ قيام الثورة الإسلامية فيها، فعلاقاتها بمصر والسعودية تفاوتت بين التوتر والتراجع في البداية ومن ثم تحولت إلى عداوة مع السعودية بسبب الأزمتين اليمنية.
  3. تعيش إيران هذه الأيام مرحلة مخاض سياسي كبيراً.. وتفاعلات سياسية داخلية عميقة تطال حركة الدولة والمجتمع ومستقبل نظام القيم الذي أتت به الثورة الإسلامية في إيران وحكمت بموجبه البلاد طوال ما يقرب من ربع قرن, هذه التحولات.

إيران - العالم واح

على الرغم من أن نجاح الثورة الدستورية كان محدوداً، إلا أنه كشف عن ضعف الدولة القاجارية سياسياً واجتماعياً، ما أفقدها الهيبة في عيون الجماهير التي تأكدت ارتهان الحكومة للسفارتين الروسية. قامت الثورة الإسلامية في إيران وشارفت على أن تُتم عامها الأربعين؛ ليتغير وجه المنطقة إلى الأبد، فقد قدمت الجمهورية الثورية الإيرانية -نفسها- كثورة دائمة من أجل كل المستضعفين في العالم ضد استغلال قوى الاستكبار. الثاني: مجلس الشيوخ أو المجلس الأعلى (بالفارسية: کاخ مجلس سنا) وكان هذا من عام 1906 م إلى 1979 م وكان هذا نتيجة للثورة الدستورية الفارسية الواقعة عام 1906م وكان أول اجتماع للمجلس في 6 نوفمبر 1906 م. في الآونة الأخيرة صرح محلل إيراني مقرب من الحكومة، في مقابلة مع بي بي سي العربية، بأن تاريخ الحضارة الإيرانية يمتد إلى 8000 عام، دون تقديم أي أدلة علمية أو وثائق تاريخية على صحة هذا الادعاء

تنازلت إيران، في تلك الفترة، جزئياً عن أيديولوجيتها الشيعية، تزامناً مع تلك التعديلات الدستورية، فمدت إيران جسور التواصل وعزّزتها مع الحركات الإسلامية في العالم العربي: جبهة الإنقاذ. وقعت سلسلة من الاحتجاجات ردا على تنازلات للأجانب من قبل ناصر الدين شاه ومظفر الدين زنكي شاه بين 1872 و 1905، وآخرها تلك التي أدت إلى الثورة الدستورية الإيرانية وإنشاء أول برلمان إيراني وطني في. منذ سنة 1906 حين جاء في البند الثامن عشر من الدستور الذي دوّنته الثورة الدستورية الإيرانية أنّ تسوية الشؤون المالية، وتعديل الموازنة، وإجراء التغيير في أوضاع الضرائب، ورفض وقبول الضرائب.

انقلاب 1953 في إيران جزء من أزمة عبادان بداية 15 أغسطس 1953 نهاية 19 أغسطس 1953 البل 1905 بدء الثورة الدستورية 1918 أعلان قيام جمهورية تشيكوسلوفاكيا رسمياً في أكتوبر نتيجة اتحاد خمسة مناطق مستقلة عن الإمبراطورية 1980 أندلاع حرب الخليج الأولى بين العراق وأيران في سبتمبر تعد الثورة الإيرانية أحد أهم الأحداث التي أدت إلى تغييرات هيكيلة في السياسات الدولية بمنطقة الشرق الأوسط؛ لذا كانت تلك الثورة التي بدأت في خريف 1977 محط اهتمام كل القوى الإقليمية من دون استثناء، لأن التقدير الاستراتيجي. فيما تعد الثورة الدستورية (المشروطة) (1905 - 1908) نقطة تحول كبرى في تاريخ الكلمة، فقد أحدثت هذه الثورة تحولا عظيما في حياة المجتمع الايراني، بعد قرون من الكبت والقهر السياسي، فكانت (المشروطة. والقارئ في مشروع دستور «لسان المغرب» - المؤلَّف من ثلاث وتسعين مادة - يلحظ ان محرريه على إلمام شديد بالفقه الدستوري الحديث، وعلى اطلاع واسع على الحركة الدستورية في تركيا ومصر وإيران (بعد.

الحركة النسوية في إيران الريادة وتجديد الذات سياسة

  1. نلمسه في ارتباك القوى الاستعماريّة: وارتباك السلطة البائدة في التعامل مع الثورة خلال فترة تصاعدها.. ومع عودة قائدها آية الله السيّد الخميني إلى إيران. نلمسه في حفظ حياة القائد.
  2. تلقی تعليمه في أروبا و بعد أن حصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة لوسان في سويسرا، عاد إلى إيران. بدأت حياته السياسية مع الثورة الدستورية سنة 1905-1907
  3. الجزء الأول، استعراض تاريخي من الجدير بالذكر أن نضال المرأة الإيرانية من أجل التغيير الاجتماعي والمساواة، إن كان في إيران
  4. وتعد حماية الاستقلال الغاية المشتركة للحركات السياسية في تاريخ إيران الحديث من الثورة الدستورية عام 1905-1906، إلى تأميم صناعة النفط عام 1951، ثم ثورة عام 1979
  5. الثورة الإسلامية الإيرانية (بالفارسية: انقلاب ۱۳۵۷ ايران)‎ هي ثورة نشبت سنة 1979 بمشاركة فئات مختلفة من الناس وحولت إيران من نظام ملكي، تحت حكم الشاه محمد رضا بهلوي الذي كان مدعوما من الولايات المتحدة [4] واستبدلته في.
  6. التونسيون، موقع رأي وتحليل يهتم بالشأن السياسي والاقتصادي في تونس والعالم.ويركز أساسًا على متابعة تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس، والتي ما تزال صامدة في محيط إقليمي وعربي معاد للفكرة الديمقراطية

الصراع البريطاني - الروسي على ايران - دراسات مشرقية

منذ اكتشاف النفط في مسجد سليمان في إيران لاول مرة عام 1908 تأسست شركة النفط البريطانية تحت اسم شركة النفط الأنجلو-فارسية، وبدأت بنهب نفط إيران بكميات كبيرة. وبعد فترة زمنية قليلة سيطر الاحتكار النفطي علی نفط إيران سيطرة. إطلالة على آراء الفيلسوف سيد حسين نصر وموقفه من الحداثة. يعتبر سيد حسين نصر الفيلسوف الإيراني من أشد الرافضين للحداثة المعاصرة إذ طالما عرف بنقده ورفضه للحداثة وحضارة الغرب حيث يسميها. بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران في 11 شباط 1979 (بالفارسية: 22 بهمن 1357‏)، دعا زعيم الثورة السيد روح الله الخميني الشعب الإيراني لمشاركة في استفتاء عام لتحديد هوية ونوع الحكومة الجديدة الذي يريده الشعب بديلا عن النظام. فقد قاد الفقهاء في إيران الجماهير إلى الانتصار أثناء الثورة الدستورية (1906-1911م) وأثّروا بشكل واضح على الوضع الدستوري بعد ذلك (S. Arjomand, 2011:147-150; S. A. Arjomand, 2007:117-119; Bayat, 1991:123-143) تعود جذور التجربة الدستورية في إيران إلى الربع الأخير من القرن التاسع عشر، الذي شهد حراكا اجتماعيا وسياسيا ذا طابع سري، وذلك على خلفية اختراق الغرب التدريجي للبلاد، فقد أدى هذا الاختراق إلى إضعاف الروابط الضعيفة.

إيران - أرابيك

إيران والعراق

Video: Al Moqatel - إيران